اقتصاد اماراتي

التضخم في منطقة اليورو يتراجع إلى 2.5% في يونيو



التضخم في منطقة اليورو يتراجع إلى 2.5% في يونيو

قالت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي، الثلاثاء: «إن التضخم الرئيسي في منطقة اليورو انخفض إلى 2.5% في يونيو». وجاء الرقم الرئيسي متماشياً مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم. وفي شهر مايو، ارتفع معدل التضخم نقطتين مئويتين، ليصل إلى 2.6%.

وبقي التضخم الأساسي، باستثناء التأثيرات المتقلبة للطاقة والغذاء والكحول والتبغ، عند 2.9% عن الشهر السابق، وهو ما يقل بفارق ضئيل عن توقعات الاقتصاديين البالغة 2.8%. كما فشل معدل ارتفاع أسعار الخدمات في التزحزح، حيث استقر عند 4.1%.

وسيقوم المستثمرون الآن بتحليل ما تعنيه أحدث البيانات لمسار أسعار الفائدة في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة، بعد التخفيض الأولي الذي قام به البنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو.

وكان التقلب في مؤشر أسعار المستهلك متوقعاً منذ فترة طويلة هذا العام، مع تراجع التأثيرات الأساسية المتقلبة الناجمة عن سوق الطاقة.

وفي يونيو/حزيران، بلغ معدل تضخم أسعار الطاقة في منطقة اليورو على أساس سنوي 0.2%، وهو تحول حاد عمّا كان عليه في وقت سابق من العام، عندما شهد القطاع قوة انكماشية قوية.

والثلاثاء، قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جيندوس، ل «سي إن بي سي»: «إنه في حين أن البنك المركزي واثق من أن التضخم سوف يقترب من هدفه البالغ 2%، فإن الأشهر المقبلة ستكون طريقاً وعراً ولا يوجد مسار محدد مسبقاً لخفض التضخم».

وترى أسواق المال احتمالاً كبيراً لتخفيض سعر الفائدة مرتين أخريين بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما خلال الاجتماعات الأربعة المتبقية للبنك المركزي الأوروبي هذا العام، وفقاً لبيانات تسعير «أل إس إي جي». (وكالات)



المصدر