اقتصاد اماراتي

10 دول تسهّل منح تأشيرة الـ«شنغن» للمسافرين من الإمارات



10 دول تسهّل منح تأشيرة الـ«شنغن» للمسافرين من الإمارات

دبي: حازم حلمي
يسعى الكثير من المقيمين في دولة الإمارات إلى الحصول على تأشيرة سياحية، تسمح لهم بدخول جميع الدول الأوربية لأول مرة، بعض الدول تسهّل عملية الحصول على تأشيرتها وأخرى ترفضها.
يتقدم الكثير من الأفراد وقبل موسم الإجازات بطلب للحصول على تأشيرة الـ«شنغن» من أجل السفر إلى الوجهات الأوربية، لكن للأسف يصطدم الكثيرون برفض طلبهم للعديد من الأسباب، والتي ترفض السفارات في بعض الأحيان كشفها.
تمتد الموافقة على التأشيرة في بعض الأحيان إلى أكثر من شهر، وخاصة في موسم الصيف والإجازات، لكثرة الطلبات، وينصح دائماً بالتقدم للحصول عليها قبل موعد السفر بشهرين، وبعيداً عن موسم السفر المزدحم.
لذلك قبل أن تفكر في التقدم للحصول على التأشيرة إلى أي دولة أوروبية، عليك معرفة الكثير عنها وعن قوانينها، وهل من السهل الحصول على تأشيرة سياحية تخولك دخول 27 دولة أخرى، وما هي الأوراق التي يجب تجهيزها للحصول على التأشيرة؟
المتطلبات
تطلب السفارات أو مكاتب vfs في (وافي مول)، من المتقدمين للحصول على التأشيرة بعض الأوراق المهمة؛ وأهمها: إثبات عمل، أو ملكية شركة خاصة، أو أنك مستثمر في دولة الإمارات، وكشف حساب لآخر 3 شهور، وسريان الإقامة الإماراتية وجواز السفر لمدة لا تقل عن 6 شهور، وحجز طيران ذهاباً وإياباً، وحجز فندق، وتأمين صحي، وخطة لقضاء الإجازة في الدولة المراد السفر إليها.
دول الـ«شنغن»
تتألف منطقة الـ«شنغن» من 27 دولة؛ وهي: بلجيكا، التشيك، الدنمارك، ألمانيا، إستونيا، اليونان، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، المجر، مالطا، هولندا، النمسا، بولندا، البرتغال، سلوفينيا، سلوفاكيا، فنلندا، السويد، آيسلندا، ليختنشتاين، النرويج، سويسرا، كرواتيا.
تريد السفر إلى أوروبا لأول مرة، ستكون النصيحة الأولى، تقديم طلبك لأسهل دول تمنح المقيمين التأشيرة من أجل ضمان نسبة قبول أعلى، والنصيحة الثانية، عدم المخاطرة بالتقديم على الدول التي تصعب إجراءات قبول التأشيرات لدخول منطقة الـ«شنغن».
تفيد التقارير المبنية على أحدث إحصائيات قبول ورفض التأشيرات، بأن هناك دولاً ترفض تقديم التأشيرة للمتقدمين، بنسب بسيطة جداً، بينما ترتفع نسبة الرفض بدرجة كبيرة في دول أخرى.
آيسلندا الأقل رفضاً
سجلت بيانات عام 2023، أن آيسلندا تعد أقل الدول رفضاً لمنح التأشيرة، عبر سفاراتها، بنسبة تصل إلى 2%، ما يجعلها أسهل دولة للحصول عليها لعام 2024.
في المقابل، تعد مالطا أكثر دولة بالاتحاد الأوروبي ترفض منح تأشيرتها، التي تتيح دخول المنطقة، وذلك بنسبة تتجاوز الـ37%.
وتظهر البيانات الصادرة عن إحصائيات تأشيرات «شنغن»، لعام 2023، إلى ميل عدد من دول منطقة «شنغن» إلى رفض أقل لتأشيراتها، ما يعني أن تقديم طلب الحصول على التأشيرة إلى هذه الدول، يعني فرصة أعلى لمقدم الطلب للحصول على التأشيرة.
وبحسب الأرقام، فإن أسهل عشر تأشيرات للحصول عليها لصيف 2024 هي؛ آيسلندا، ليتوانيا، إستونيا، فنلندا، لاتفيا، سلوفاكيا، بولندا، لوكسمبورغ، التشيك، النمسا.
تقول مكاتب سياحة وسفر، ننصح بمحاولة الحصول على تأشيرة سياحية لواحدة من هذه الدول، قبل دخول دولة أوربية أخرى بالتأشيرة نفسها، خاصة للأشخاص الذين يسافرون لأول مرة إلى دول الاتحاد الأوروبي؛ لأن ذلك يعد غير قانوني من قبل الاتحاد الأوروبي، ويطلق عليه «التسوق للحصول على تأشيرة» أو Visa Shopping.

ما الأوراق المطلوبة للتأشيرة؟
1- إثبات عمل
2- كشف حساب لآخر 3 شهور
3- إقامة لا تقل عن 6 شهور
4- جواز سفر لا يقل عن 6 شهور
5- حجز طيران ذهاباً وإياباً
6- حجز فندق
7- تأمين صحي
8- خطة قضاء الإجازة

أين تجد أسهل التأشيرات؟
ليتوانيا
إستونيا
فنلندا
آيسلندا
لاتفيا
سلوفاكيا
بولندا
لوكسمبورغ
التشيك
النمسا



المصدر