سياسة سعودية

إسرائيل تُهجِّر سكان غزة مجدداً.. والأمم المتحدة: أمر مروع – أخبار السعودية



إسرائيل تُهجِّر سكان غزة مجدداً.. والأمم المتحدة: أمر مروع – أخبار السعودية

احتجت الأمم المتحدة على أوامر سلطات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين بإخلاء معظم أحياء مدينة غزة. ووصفت المنظمة الدولية، اليوم (الثلاثاء)، قرارات الإخلاء بأنها «مروعة»، مؤكدة أن عشرات آلاف الأشخاص اضطروا إلى الفرار.

واعتبر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن أوامر الإخلاء غير منطقية، وصدرت بحق المدنيين الذين تم تهجير الكثير منهم قسراً مرات عدة، ما اضطرهم إلى النزوح إلى مناطق تشهد عمليات عسكرية للجيش الإسرائيلي وتسجل فيها حالات قتل وإصابة.

وقال إن سكان غزة الذين طلب منهم مغادرة وسط مدينة غزة إلى الغرب، (الإثنين)، انخرطوا في قتال جديد عندما كثف الجيش الإسرائيلي ضرباته في جنوب وغرب مدينة غزة مستهدفاً المناطق نفسها التي أصدر تعليمات للناس بالانتقال إليها.

يأتي هذا في حين وقعت انفجارات ومعارك عديدة بالأسلحة النارية وغارات لطائرات مروحية خلال الليل على جنوب غرب مدينة غزة وفق ما أكد السكان لوكالة «فرانس برس».

وبحسب السكان لا تزال حركة النزوح مستمرة إلى خارج المدينة، فيما يقول آخرون إن ملجأهم الذين وصلوا إليه أصبح هدفاً عسكرياً أيضاً.

وكانت إسرائيل أصدرت، يوم أمس (الإثنين)، أوامر إخلاء جديدة تشمل معظم أحياء مدينة غزة وسط قتال عنيف.

وتعتبر أوامر الإخلاء هذه الثالثة منذ 27 يونيو لسكان شمال قطاع غزة إضافة إلى أمر إخلاء لسكان جنوب قطاع غزة في الفترة ذاتها، في تصعيد جديد للعمليات العسكرية.

وطالب الجيش سكان مدينة غزة الانتقال إلى دير البلح التي يقول مكتب الأمم المتحدة إنها مكتظة أصلاً بالفلسطينيين النازحين من مناطق أخرى في قطاع غزة.

وقال إنه ينفذ عمليات ضد أهداف لحماس والجهاد في مدينة غزة.

ميدانياً، استشهد أكثر من 30 فلسطينياً في غارات إسرائيلية على قطاع غزة، (الثلاثاء)، بينما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، أنها قتلت جنوداً إسرائيليين واستهدفت دبابات وجرافات عسكرية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة وصل منها للمستشفيات 50 شهيداً و130 مصاباً.

من جهته، أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم (الثلاثاء)، استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري؛ لتقريب وجهات النظر بين الأطراف كافة.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الوفد الأمني المصري يتجه غداً إلى الدوحة في مهمة لتقريب وجهات النظر بين الفصائل وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت.

وكان وفد أمريكي برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، وصل إلى القاهرة، للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة في غزة.





المصدر