مصر سياسة

إسرائيل تقتل 8672 طالباً فلسطينياً خلال 10 أشهر: مسؤول


قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل قتلت 8672 طالبا مدرسيا وجامعيا في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتشير البيانات التي نشرتها الوزارة إلى أن عدد الطلبة الشهداء في قطاع غزة بلغ 8572 طالباً، بالإضافة إلى 100 طالب من الضفة الغربية، أما الجرحى فقد بلغ عددهم 14089 في قطاع غزة، و494 في الضفة الغربية، كما تشير البيانات إلى استشهاد 497 معلماً وإدارياً في المدارس والجامعات، وإصابة 3402 في قطاع غزة والضفة الغربية.

وبحسب الوزارة فإن 620 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة حرموا من التعليم المدرسي منذ بدء الحرب، فيما حرم 39 ألف طالب وطالبة من تقديم امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وأشارت أيضاً إلى أن 353 مدرسة وجامعة حكومية، و65 تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة تعرضت لأضرار كلية وجزئية وتخريب.

كما قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، بينها 25 شهيداً و81 جريحاً، وبذلك ترتفع حصيلة العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 37925 شهيداً و87141 جريحاً.

وعلاوة على ذلك، قدرت الأونروا أن 250 ألف شخص سيضطرون إلى الفرار من مدينة خان يونس نتيجة لأمر الإخلاء الإسرائيلي، على الرغم من أنه “لا يوجد مكان آمن في غزة”.

وقالت الوكالة في برنامج “إكس”: “بعد أسابيع فقط من إجبار الناس على العودة إلى مدينة خان يونس المدمرة، أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة للمنطقة. وتشير تقديراتنا إلى أن 250 ألف شخص سيضطرون إلى الفرار، على الرغم من عدم وجود مكان آمن”.

ميدانيا، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت جنود وآليات الاحتلال بوابل من قذائف الهاون في محور التقدم بحي الشجاعية شرق مدينة غزة وسط قطاع غزة، حيث تستمر المواجهات منذ نحو أسبوع.

وأضافت أنها قصفت بقذائف الهاون مقر القيادة والسيطرة لجيش الاحتلال في موقع أبو عريبان على محور نتساريم.

كما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن عناصرها اشتبكوا مع قوة راجلة إسرائيلية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة وسط قطاع غزة، مشيرة إلى مقتل وإصابة عدد من عناصرها. وأعلنت القسام أنها استهدفت دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا 4 بقذائف “الياسين 105” في منطقة المخيم الغربي برفح جنوب قطاع غزة، مؤكدة رصد مروحيات إخلاء.

في السياق ذاته، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط وجندي وإصابة 11 آخرين في هجوم شنته المقاومة على محور نتساريم وسط قطاع غزة.



المصدر