صحة وطب

تناول نوع سمك بهذه الطريقة قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان



01:07 م


الأربعاء 03 يوليو 2024

كتب – سيد متولي

تشير نتائج دراسة جديدة في اليابان إلى أن تناول الأسماك المحضرة بطريقة معينة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان – والوفاة من جميع الأسباب – وخاصة بالنسبة للنساء

وارتبطت عادة الأكل اليابانية التي تشمل الأسماك بانخفاض فرصة الوفاة بسبب السرطان وأمراض أخرى مختلفة، غالبًا ما يشتمل النظام الغذائي الياباني التقليدي على الأسماك الصغيرة مثل الطعم الأبيض والسردين، بحسب express.

في اليابان، من المعتاد استهلاك السمكة بأكملها، بما في ذلك الرأس والأعضاء الداخلية، ما يوفر وفرة من العناصر الغذائية الدقيقة مثل الكالسيوم وفيتامين أ.

تشير دراسة حديثة أجرتها كلية الدراسات العليا للطب بجامعة ناجويا في اليابان ونشرت في مجلة Public Health Nutrition إلى أن تناول الأسماك الصغيرة بالكامل قد يكون وسيلة سهلة للحماية من الأمراض.

وعلق الدكتور تشيناتسو كاساهارا، الباحث الرئيسي، قائلاً: “كشفت دراسات سابقة عن التأثير الوقائي لتناول الأسماك على النتائج الصحية، بما في ذلك مخاطر الوفاة، ومع ذلك، ركزت دراسات قليلة على تأثير تناول الأسماك الصغيرة على النتائج الصحية على وجه التحديد، لقد اهتممت بهذا الموضوع لأنني اعتدت على تناول الأسماك الصغيرة منذ الصغر، وأنا الآن أطعم أطفالي هذه الأسماك.”

وراقب البحث 80802 فردًا تتراوح أعمارهم بين 35 و69 عامًا في جميع أنحاء اليابان على مدار تسع سنوات في المتوسط، واكتشفت انخفاضًا ملحوظًا في الوفيات المرتبطة بالسرطان والوفيات الإجمالية بين النساء اللاتي تناولن الأسماك الصغيرة بانتظام، مع أن التكرار الأمثل هو مرة أو مرتين في الأسبوع.

كما أظهر الرجال نمطًا مشابهًا، وإن كانت التأثيرات أقل وضوحًا.

وعلق كاساهارا: “في حين كانت النتائج التي توصلنا إليها بين اليابانيين فقط، فإنها يجب أن تكون مهمة أيضًا بالنسبة للجنسيات الأخرى”.

وأشارت أيضًا إلى أن “الأسماك الصغيرة يسهل على الجميع تناولها، ويمكن استهلاكها كاملة، بما في ذلك الرأس والعظام والأعضاء.

ويمكن أن تساهم العناصر الغذائية والمواد النشطة من الناحية الفسيولوجية التي تنفرد بها الأسماك الصغيرة في الحفاظ على صحة جيدة.

العلاقة العكسية بين إن تناول الأسماك الصغيرة ومخاطر الوفاة لدى النساء يؤكدان أهمية هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي للناس.



المصدر